الإطار المرجعي للامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة السلك الإعدادي ( والامتحان الجهوي الخاص بالأحرار : مقرر الدورة الأولى )

الإطار المرجعي للامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة السلك الإعدادي ( والامتحان الجهوي الخاص بالأحرار : مقرر الدورة الأولى )
مادة الرياضيات
مقدمة
في إطار تحديد الأطر المرجعية لمقرر الدورة الأولى من برنامج الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي إعدادي ، تم تشكيل لجنة مكونة من أساتذة الرياضيات (أستاذ من كل مؤسسة ) العاملين بالثانويات الإعدادية التابعة لمدينتي إنزكان و الدشيرة . بعد عدة اجتماعات التي تخللتها مناقشات حادة في بعض الأحيان خلصت هذه اللجنة لمشروع أطر مرجعية لجزء المقرر المشار إليه أعلاه . عرض بعد ذلك هذا المشروع على جميع الأساتذة في لقاءات تربوية قصد مناقشة محتويات المشروع على ضوء التوجيهات التربوية للمادة و الخاصة بمستوى الثالثة ثانوي إعدادي و اقتراح التعديلات التي يرونها ضرورية . في النهاية أدخلنا التعديلات التي تكرر اقتراحها و خلصنا إلى الأطر المرجعية التي من المفترض أن تعتمد في إعداد مواضيع المراقبة المستمرة و الامتحان الموحد المحلي . نرجو من السادة الأساتذة أن يعتمدوا هذه الأطر المرجعية في عملية التقويم .
المجال الرئيسي الأول:الأنشطة العددية
المجال الفرعي 1: الجذور المربعة
1ـ1ـ1 استعمال الآلة الحاسبة لتحديد القيم مقربة لبعض الجذور المربعة
1ـ1ـ2 استعمال الصيغ حيث a عدد حقيقي موجب
1ـ1ـ3 التمكن من حل المعادلة حيث a عدد حقيقي
1ـ1ـ4 استعمال خاصيات جداء و خارج جذرين مربعين في تبسيط تعابير حرفية
1ـ1ـ5 حذف الجذر المربع من المقام
المجال الفرعي 2: الحساب العددي ـ المتطابقات الهامة ـ القوى
1ـ2ـ1 استعمال المتطابقة الهامة في الاتجاهين
1ـ2ـ2 استعمال المتطابقة الهامة في الاتجاهين
1ـ2ـ3 استعمال المتطابقة الهامة في الاتجاهين
1ـ2ـ4 استعمال خاصيات القوى في حساب و تبسيط تعابير عددية أو حرفية
1ـ2ـ5 استعمال خاصيات القوى ذات الأساس 10في كتابة تعابير عددية ،علمية أو تحديد قيمة مقربة
المجال الفرعي3:الترتيب و العمليات
1ـ3ـ1 مقارنة عددين بتحديد إشارة فرقهما
1ـ3ـ2 استعمال خاصيات الترتيب و العمليات في مقارنة عددين أو تعبيرين حرفيين
1ـ3ـ3 توظيف الخاصيات المتعلقة بالترتيب و العمليات في تأطير و تقريب مجموع و فرق عددين حقيقيين
1ـ3ـ4 توظيف الخاصيات في تأطير و تقريب جداء و خارج عددين حقيقيين يكون كل منهما محصورا بين عددين لهما نفس الإشارة
1ـ3ـ5 تحديد قيمة مقربة
المجال الرئيسي الثاني : الهندسة
المنجال الفرعي 1:مبرهنة طاليس
2ـ1ـ1 توظيف خاصية طاليس المباشرة ( كما حددتها التوجيهات التربوية ) في وضعيات مختلفة
2ـ1ـ2 توظيف خاصية طاليس العكسية لإثبات توازي مستقيمين
المجال الفرعي 2:الزوايا المحيطية ـ المثلث القائم الزاوية ـ الحساب المثلثي
2ـ2ـ1استعمال العلاقة بين قياس زاوية محيطية و زاوية مركزية مرتبطة بها في حل مسائل هندسية
2ـ2ـ2 استعمال العلاقة بين تقايس زاويتين محيطيتين تحصران نفس القوس في حل مسائل هندسية
2ـ2ـ3 تطبيق مبرهنة فيتاغورس المباشرة لحساب أحد أطوال أضلاع مثلث قائم
2ـ2ـ4 تطبيق مبرهنة فيتاغورس العكسية لإثبات أن مثلثا قائم الزاوية
2ـ2ـ5 استعمال العلاقة بين كل نسبة مثلثية و طولي ضلعين في مثلث قائم الزاوية
2ـ2ـ6 استعمال المحسبة لتحديد قيم مقربة لنسب مثلثية لزاوية حادة معلومة بالدرجات و عكسيا
2ـ2ـ7 استعمال العلاقتين لحساب النسب المثلثية بمعلومية إحداها في وضعية بسيطة
المجال الفرعي 3: المثلثات المتقايسة
2ـ3ـ2 استعمال إحدى الحالات الثلاث للتقايس في إثبات تقايس مثلثين
2ـ3ـ1 استعمال تقايس مثلثين في حل مسائل هندسية

المجال الفرعي 4: المثلثات المتشابهة
2ـ4ـ1 استعمال التشابه لإثبات تشابه مثلثين
2ـ4ـ2 توظيف حالات التشابه في حل مسائل هندسية

جدول التخصيص
المجالات الرئيسية المجالات الفرعية نسبة الأهمية

أنشطة عددية الجذور المربعة 14

الحساب العددي ـ المتطابقات الهامةـ القوى 17

التربيت و العمليات 17


الهندسة
مبرهنة طاليس 17

المثلث القائم الزاوية و الحساب المثلثي 17

المثلثات المتقايسة 17

المثلثات المتشابهة
المجموع 99



جدول المستويات المهارية
نسبة الأهمية المستوى المهاري
℅ 60 1- تطبيق مباشر للمعارف ( تعريف ، خاصية ، مبرهنة ، خوارزمية ، صيغة ، تقنية ، قاعدة..).
℅ 30 2- استحضار وتطبيق معارف غير معلنة في السؤال (تعريف ، خاصية ، مبرهنة ، خوارزمية ، صيغة تقنية ، قاعدة .......) في وضعية مألوفة .
℅ 10 3- استحضار وتطبيق وتوليف معارف غير معلنة في حل المسائل

ليست هناك تعليقات: